نظمت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، ممثلة في المكتب العربي للتوعية الأمنية والإعلام وحقوق الإنسان بالتنسيق والتعاون مع وزارة الداخلية بجمهورية مصر العربية ، ورشة العمل حول "النهوض بالرعاية الصحية المقدمة لنزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية فى إطار حقوق الإنسان"، وذلك يوم الأحد الموافق 28/6/2026 بالقاهرة ، بمشاركة واسعة من ممثلين عن وزارات الداخلية والعدل في :( المملكة الأردنية الهاشمية - مملكة البحرين - الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية - المملكة العربية السعودية – جمهورية السودان – الجمهورية العربية السورية - سلطنة عُمان - دولة فلسطين – دولة قطر – دولة الكويت – دولة ليبيا - جمهورية مصر العربية - المملكة المغربية والجمهورية اليمنية(.
وجاء تنظيم هذه الورشة في إطار جهود الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب الرامية إلى دعم العمل الأمني العربي المشترك وتعزيز تبادل الخبرات والتجارب بين الدول الأعضاء في هذا المجال ، بما يسهم في تطوير السياسات والممارسات المرتبطة بإدارة المؤسسات العقابية والإصلاحية وفق أحدث المعايير الدولية.
إفتتح الورشة سعادة اللواء / هشام طاهر محمود - مدير المكتب العربي للتوعية الأمنية والإعلام وحقوق الإنسان بكلمة قيمة رحب فيها بالمشاركين ونقل لهم تحيات معالى الدكتور/ محمد بن علي كومان الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب وتمنياته بنجاح أعمال الورشة، كما توجه بالشكر إلى وزارة الداخلية المصرية على التنسيق والتعاون فى الإعداد والتنظيم للورشة.
وأكد أن الرعاية الصحية داخل المؤسسات العقابية تمثل أحد الحقوق الأساسية التي كفلتها المواثيق الدولية، وتشكل ركناً محورياً في منظومة الإصلاح والتأهيل الحديثة، مشيراً إلى أن الاهتمام بصحة النزلاء الجسدية والنفسية يعكس التزام الدول بمبادئ الكرامة الإنسانية، ويسهم في تحقيق أهداف الإصلاح وإعادة الإدماج المجتمعي.
كما أوضح أن اختيار موضوع الورشة جاء انطلاقاً من الأهمية المتزايدة التي يحظى بها هذا الملف على المستويين الدولي والعربي، وفي ضوء ما تشهده الدول العربية من جهود متواصلة لتطوير مؤسساتها العقابية والإصلاحية والارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للنزلاء، بما يتوافق مع المعايير الدولية، ولا سيما قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء.
وشهدت الورشة عرض فيلم توعوي سلط الضوء على أهمية الرعاية الصحية لنزلاء المؤسسات العقابية بإعتبارها أحد الحقوق الأساسية التى كفلتها المواثيق الدولية، كما أبرز الفيلم العلاقة الوثيقة بين الرعاية الصحية والإصلاح والتأهيل والأمن المجتمعى .
كما اعتمدت الورشة أسلوب المحاكاة التفاعلية، من خلال طرح سيناريو تفاعلي يحاكى موقف إفتراضى لحالة طارئة لنزيلة تعانى من الإدمان تحتاج إلى تدخل طبي وتقديم رعاية صحية عاجلة .. حيث أُتيحت الفرصة للمشاركين للتفاعل مع مجريات الموقف الإفتراضى وإستعراض رؤاهم حول آليات التعامل مع الموقف وفق أسس مهنية ومنهجية تعزز كفاءة الاستجابة لمثل هذه الحالات .
وتم في الورشة استعراض عدد من أوراق العمل والتجارب الوطنية المتميزة للدول الأعضاء، والتي تناولت تطوير البنية الصحية داخل المؤسسات العقابية، وآليات تقديم الرعاية الطبية المتخصصة، وبرامج الدعم النفسي والاجتماعي، واستخدام التقنيات الحديثة في إدارة الخدمات الصحية، إضافة إلى مناقشة أبرز التحديات المرتبطة بتقديم الرعاية الصحية داخل المؤسسات العقابية وسبل معالجتها.
وفي ختام أعمالها، خرجت الورشة بمجموعة من التوصيات التي أكدت أهمية مواصلة تطوير منظومة الرعاية الصحية داخل المؤسسات العقابية باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من منظومة حقوق الإنسان، والعمل على تعزيز توافق السياسات والإجراءات الوطنية مع المعايير الدولية ذات الصلة، كما أوصت الورشة بتعزيز البنية التحتية الصحية داخل المؤسسات العقابية، ودعمها بالكوادر الطبية المؤهلة، والتوسع في استخدام التقنيات الحديثة والخدمات الصحية الرقمية، وتطوير برامج الرعاية النفسية والوقائية، وتعزيز التنسيق بين الجهات الأمنية والصحية لضمان سرعة التعامل مع الحالات المرضية والطارئة.




